الإبلاغ عن المخالفات

ما هو بلّغنا؟
بلغنا هو نظام خاص باستلام البلاغات عن المخالفات المتعلقة بأي نشاط غير مناسب ومشتبه به ويتعارض مع القواعد السلوكية وأخلاقيات العمل بشركة علم.
من الأطراف المستلمة للبلاغ ولديها صلاحية الوصول إليه؟
يتم تسجيل الحالات على النظام مباشرة، ويُسمح للموظفين المخولين فقط من قطاع المراجعة الداخلية بالوصول إليها.
ما هي المسائل التي يتعين علي الإبلاغ عنها.
يجب الإبلاغ عن أي ممارسات أو سلوكيات أو مخالفات غير قانونية قد تضر بك أو بالشركة أو بأي عضو آخر في الشركة. وتشمل المخالفات كافة الأنشطة غير النزيهة وغير القانونية والغش والتنمر والتحرش والتمييز وكل ما يخالف القواعد السلوكية للشركة.


السرية والخصوصية للبلاغات المقدمة

أشعر بالقلق من أنه سيتم التعرف على هويتي. كيف يمكن التأكد من عدم حدوث ذلك؟
تم تصميم نظام بلّغنا لحماية هويتك. نؤكد لك بأنه تم توفير أقصى حماية ممكنة لبياناتك.
ماذا لو كنت أريد التعريف عن نفسي في البلاغ المقدم؟
هناك قسم في صفحة تقديم البلاغ للتعريف بنفسك إذا كنت ترغب في ذلك، ولن تقوم المراجعة الداخلية بالكشف عن هويتك لأي أطراف أخرى.
هل يمكن أن تبقى هويتي سرية حتى لو اخترت الكشف عنها لقطاع المراجعة الداخلية؟
يوكد قطاع المراجعة الداخلية لمستخدمي قنوات الإبلاغ المختلفة والذين يختارون الإفصاح عن هويتهم، ان هويتهم سرية ولن يتم الكشف عنها إلا لأسباب مشروعة ولأطراف معنية.
ما هي نوع المعلومات التي يجب ان يحتويها البلاغ؟
نود منك العمل على تعبئة البيانات بشكل كامل مع التأكد من أن نص البلاغ لا يكشف عن هويتك ضمنياً. على سبيل المثال "الإشارة لموقع المكتب الخاص بك أو سنوات عملك بالشركة أو مثل ذلك".


لماذا يجب أن أبلغ؟

لماذا نحتاج إلى نظام للإبلاغ عن المخالفات
نعتقد أن موظفينا هم أهم أصولنا. ولذلك قمنا بإنشاء قنوات اتصال مفتوحة وآمنة لتعزيز بيئة العمل الإيجابية. سيعمل نظام الإبلاغ الفعال على تعزيز جهودنا الأخرى لتعزيز ثقافة النزاهة واتخاذ القرارات الأخلاقية
هل إدارة الشركة تريد مني الإبلاغ عن المخالفات؟
نحن بالتأكيد نريد ذلك. فنحن نحتاج منك الإبلاغ عن أي مخالفات بحكم معرفتك بما يحدث بالشركة من تصرفات إيجابية أو سلبية. كما قد تكون لديك معرفة أولية بأية أنشطة تدعو للقلق. ويمكن للبلاغات الخاصة بك التقليل من الآثار السلبية المحتملة على الشركة وموظفيها
لماذا يجب أن أبلغ عمّا أعرفه؟ ما الفائدة التي ستعود عليّ؟
لدينا جميعًا حق العمل في بيئة إيجابية ومع هذا الحق تأتي مسؤولية التصرف بطريقة أخلاقية وإبلاغ لأشخاص المناسبين عمّا إذا كان شخص ما لا يتصرف بشكل مناسب. من خلال العمل سوياً، يمكننا الحفاظ على بيئة عمل صحية ومنتجة. حيث يمكن لسوء سلوك فردي أن يهدد استمرارية شركة بأكملها.
لدي معرفة عن قيام بعض الأفراد بأعمال تخالف القواعد السلوكية الخاصة بالشركة، لكنها لا تؤثر علي. لماذا أتكلف عناء الإبلاغ عنها؟
نود دائماً تعزيز السلوكيات الأخلاقية في شركتنا. وأي سلوك غير نزيه على أي مستوى، يضر بالشركة وجميع الموظفين، بما فيهم أنت. وعليك أن تفكر فيما حدث من فضائح لشركات أخرى لرؤية الآثار الكارثية التي يمكن أن تحدثها تلك السلوكيات. إذا كنت تعرف أي حوادث لسوء السلوك أو تصرفات غير نزيهة، اعتبر أنه من واجبك تجاه نفسك وزملائك في العمل أن تبلغ عن ذلك


كيفية الإبلاغ عن المخالفات

هل توجد وسائل أخرى للإبلاغ؟
نشجعكم على تقديم كافة البلاغات عن طريق الموقع الالكتروني، إلا أنه يمكنكم تقديم بلاغ لموظفي المراجعة الداخلية عن طريق العديد من القنوات على النحو التالي:
• البريد الالكتروني: Whistle-blowers@elm.sa
• الهاتف: 00966552606703
• البلاغات المطبوعة: يمكنك طباعة هذا النموذج وارساله للمراجعة الداخلية على صندوق بريد: 76448، الرمز البريدي: 11922
هل يمكن تحديث البلاغ بعد تقديمه في حال تذكرت شيئًا مهمًا؟ وهل يمكن التحدث مع الشركة في حال وجود استفسارات تتعلق ببلاغي؟
عندما تقوم بتقديم بلاغ في الموقع، فإنك تحصل على رمز البلاغ ويُطلب منك اختيار رمز سري. بعد ذلك، يمكنك العودة مرة أخرى والوصول إلى البلاغ الأصلي لإضافة المزيد من التفاصيل أو الإجابة على الأسئلة التي يطرحها مستلم البلاغ التي ستساعد في معالجة البلاغات المفتوحة. نوصي بشدة أن تعود إلى الموقع بعد 5 أيام عمل للإجابة عن أسئلة الشركة. حينها سوف تكون أنت ومستلم البلاغ في "حوار مجهول الهوية"، حيث يتم تحديد الحالات وحلها أيضًا، بغض النظر عن مدى تعقيدها.
أين تُحفظ هذه البلاغات؟ من يستطيع الوصول إليها؟
يتم حفظ البلاغات مباشرة على الخادم الآمن للموقع لمنع أي اختراق محتمل. كما أن هذه البلاغات متاحة فقط لأفراد معينين داخل الشركة مكلفين بتقييم البلاغ، بناءً على نوع الانتهاك وموقع الحادث. وقد تم تدريب المستلمين للبلاغات على الحفاظ على هذه التقارير في أقصى درجات السرية.


استفسارات أخرى

ماذا لو شارك رئيسي أو أحد المدراء في مخالفات للقواعد السلوكية؟ ألن يحصلوا على البلاغ ويقوموا بالتستر عليه؟
تم تصميم نظام الإبلاغ وتوزيع البلاغات بحيث لا يتم إخطار الأطراف المتورطة أو منح حق الوصول إلى البلاغات للأشخاص الذين تم تسميتهم بها.
إذا رأيت مخالفة، ألا يجب أن أبلغ مديري، أو الشؤون القانونية، أو الموارد البشرية للتعامل معها؟
عندما تلاحظ بعض التصرفات التي تعتقد أنها تنتهك القواعد السلوكية، فإننا نتوقع منك الإبلاغ عنها. من الناحية المثالية، يجب عليك إحالة أي مخاوف إلى مديرك المباشر، أو أي عضو آخر في فريق الإدارة لدينا. ومع ذلك، فإننا ندرك أنه قد تكون هناك ظروف لا تشعر فيها بالراحة عند الإبلاغ عن هذه المشكلة بتلك الطريقة. لمثل هذه الظروف، يمكنك تقديم بلاغك مباشرة للمراجعة الداخلية عن طريق قنوات الإبلاغ المعلنة.